U3F1ZWV6ZTQzNTEzMjQ3NTM2X0FjdGl2YXRpb240OTI5NDUwNTg2NDg=
recent
أخبار ساخنة

مايكل فيليبس من طفل يعانى إلى تحطيم الأرقام القياسية

مايكل فيليبس والارقام القياسية


مايكل فيليبس من طفل يعانى إلى تحطيم الأرقام القياسية

مايكل فيليبس الأسطورة الرياضية المائية التى سيتذكرها التاريخ وان طال عليها الزمن .


مايكل فيلبس الأسطورة

كيف استطاع السباح الأمريكى تحقيق اكثر من عشرون ميدالية ذهبية فى تاريخ مشواره الرياضى بما يعادل اكثر من نصف دول العالم المشاركة فى الأولمبياد حصولاً على الميداليات .

طفولته وكيف كانت حياته الاسرية

من طفل يعاني من فرط الحركه و اضطرابات سلوكيه الى اعظم سباح في التاريخ فبعد تتويج مايكل فيليبس بالميداليه الذهبيه الخامسه في اولمبياد ريو 2016 هذا العام بالاضافه الى ميداليه فضيه اسدل مايكل فيلبس  صاحب ال 31 عام الستار رسميا على مسيره رائعه جعلته واحدا من اساطير الرياضه الخالده التي لن تتكرر وجمع فيلبس 28 ميدالية خلال تاريخ مشاركاته بالأولمبياد بواقع 23 ميداليه ذهبيه وثلاث فضيات و برونزيتين ليكون افضل رياضيا اولمبيا في التاريخ بلا منازع فلو اعتبر ان مايكل فيليبس دوله مستقله فسيكون في المرتبه الثانيه والثلاثون من بين الدول الحائزه علي الميداليات في تاريخ الأولمبياد الممتد لـ 120 عاما وهذا يعني انه يتفوق على 75% من دول العالم في حصد الميداليات .


مرضه ومشاكله الأسرية

ولد السباح الامريكي مايكل فيلبس في حي بالتيمور بولايتي ماريلاند الامريكيه وبدأ ممارسه السباحة في السابعة من عمره وانفصل والداه عندما كان في التاسعه من عمره وفي نفس العام تم تشخيص فيلبس باصابته بمرض نقص الانتباه والاضطراب مع فرط الحركه واراد والداه أن يخرج طاقته الزائده عن طريق السباحه بإمضاء وقت اطول من غيره في حوض السباحه .

تعلم فيلبس السباحه عندما كان في السابعه من عمره وكانت حركه السباحه على الظهر اول حركه تعلمها لخوفه من وضع رأسه داخل الماء .


التدريب المستمر يحقق المعجزات

وبعد ثلاث سنوات من التدريب حطم مايكل فيليبس الرقم القياسي القومي في سباق 100 متر فراشه لفئته العمريه عندما كان عمره عشر سنوات ليستمر في تحطيم الارقام القياسيه حتى وقتنا هذا .

في اولمبياد سيدني عام 2000 اصبح فيلبس والذي كان اصغر سباح في تاريخ امريكا يشارك في الاولمبياد وهو في سن ال 15 من عمره وحقق المركز الخامس في سباق 200 متر فراشة .

وفي عام 2001 اصبح اصغر سباح يحطم رقما قياسيا عالميا في سباق مئتين متر فراشه في بطوله امريكا كما حطم الرقم القياسي العالمي السابق 400 متر حره عندما كان عمره 16 سنه وعشره اشهر فقط .

شارك فيلبس بعد ذلك فى أولمبياد أثينا عام 2004 وفاز ب ست ميداليات ذهبيه و برونزيتين في سباقات 100 متر و200 متر فراشه و200 و 400 متر متنوع .

وسباق التتابع 2 في 200 متر حره و 4 في 100 متر متنوع ليكون بمثابه انجاز تاريخي للسباح الصغير .

اما اولمبياد بكين عام 2008 فقد كانت انجح اولمبياد لفيلبس في التاريخ بعد تحقيقه رقما قياسيا بعدد الميداليات الذهبيه بثمانى ميداليات .


كيف كان تدريب مايكل فيليبس

لكن هذا الانجاز التاريخي لم يأتي من فراغ حيث افادت التقارير بأن استعدادات فيليبس تخطت قطعه لمسافه 80 الف متر في الاسبوع الواحد حيث كان يقوم بتدريبين او ثلاثه في اليوم الواحد .

وبحسب الخبراء فإن قدره تحمل فيلبس تأتى بسبب قلة افرازه لحمض اللاكتيك في العضلات عن غيره من المنافسين ولهذا السبب يستطيع فيلبس التسابق اكثر من مره في اليوم الواحد بعد وقت قصير خلافا للسباحين الاخرين .

وقد قام مايكل فيلبس بتحقيق الارقام القياسيه بكل جهد وتدريب مستمر وحقق ميداليته الاولمبيه رقم 22 في منافسات دوره الالعاب الاولمبيه لندن 2012 حيث حقق 4 ميداليات ذهبيه وفضيتان . 


الثأر والعودة للأولمبياد

استمر مايكل فيلبس بعيدا عن عالم السباحه  لمده عامين الى ان قرر العوده مره اخرى في عام 2014 وبحسب التقارير فإن السبب وراء ذلك هو الثأر .

في سباق التتابع 4 فى100 متر سباحه متنوعه خسر فيلبس ورفاقه امام فرنسا ليكون هذا دافعا له للعوده والانتقام وجلب الذهب لبلاده بعد ان اكتفي بالفضيه .

وفي اولمبياد ريو حقق فيلبس الميداليه الذهبيه في السباق بعد تسجيله مع زملائه رقماً اولمبياً قياسياً وبفارق اكثر من ثانيتين عن بريطانيا واستراليا .

هذا بالاضافه الى تحقيقه اربع ذهبيات واخرى فضيه يكون مجموعه ميدالياته الاولمبيه 28 ميداليه جمعها من المشاركه في خمس دورات .

وربما يكون السؤال الاهم هو ما سر التفوق الهائل لمايكل فيلبس على كل سباحي العالم وارجع المحللون ذلك الى ان مفاصل الكاحل والركبه والمرفق لمايكل فيلبس تعتبر اطول من الوضع الطبيعي فتعطيه مرونه في الحركه بشكل افضل .

ويبلغ طوله 193 سم ولكن طول ذراعيه افقيا يصل الى مترين وهذا ما يعطيه تفوقا على منافسيه ولذلك يطلق عليه لقب السمكه الطائره .


التدريب الشاق يميزك عن الأخرين

ولكن بالطبع كل هذه المنح الالهيه كانت لتضيع هباءاً لولا التدريب المستمر والشاق لسنوات طويله ليحافظ على مستواه ويطوره ليستطيع تحطيم ارقام قياسيه ظلت صامده لسنوات .

ليعلن بعدها اعتزاله السباحه وبانه بالفعل حقق ارقام قياسيه وانجازات لا يمكن لاي سباح اخر تخطيها ويرجع السبب كذلك الى المشاكل الشخصيه التي واجهته بعد انتشار صور له وهو يتعاطى المخدرات وانتشار الاخبار عن علاقته النسائيه كما تعرض للايقاف لمده 6 اشهر في 2014 بسبب القبض عليه خلال قيادة سيارته وهو في حاله سكر ....

****************


الاسمبريد إلكترونيرسالة