U3F1ZWV6ZTQzNTEzMjQ3NTM2X0FjdGl2YXRpb240OTI5NDUwNTg2NDg=
recent
أخبار ساخنة

يوسين بولت أشهر عداء فى التاريخ وما سبب سرعته

https://www.sport2030.com/

 


يوسين بولت أشهر عداء فى التاريخ وما سبب سرعته


يوسين بولت أسرع رجل على الكوكب 
أول من قطع سباق 100 متر في زمن 9:58 ثانيه ولم يسبق لأحد أن حقق هذا الرقم في البشريه .

البرق بولت


 اطلقت عليه الصحافه لقب البرق بولت ولد بولت في تريلاوني في جامايكا فى 21أغسطس عام 1986 من والدين كان يعملان في البقالة وكان يعاني من الفقر الشديد مما دعا والده الى دفعه الى العمل في البقاله .

دور الأب والمدرب فى حياة بولت


وكان مهووساً برياضه الكريكيت وأراد أن يصبح أيضاً لاعب كرة قدم محترف ولكن عند وصوله الثانوية رأه المدرب فنصحه بالإنتقال الى العاب القوى وتحديدا سباقات المضمار .


 وكان لوالده الدور الكبير في ذلك وعندما تجاوز سن 12 عاما كان أسرع عداء في مدرسته ثم جميع مدارس البلده ثم على جميع البلدان المجاوره فى الكاريبى .

بداية مشوار البرق بولت


 في عام 2002 اشترك في بطولة العالم للناشئين وكان طوله 195 سم  مما ساعده على التميز في بطولة العالم للناشئين حيث فاز بالسباق 200 متر وقد كان اصغر بطل في البطوله بعمر ال 15 سنه لتبدأ المسيره العالميه لنجم حطم أرقاما عجز أحد من الإقتراب منها حتى الان .

 في عام 2004 شارك بأولمبياد أثينا ولكن خرج من الدور الأول بسبب تعرضه لإصابه في الساق وبعد ذلك بدأ بالتعافي من الاصابه لينتهي عام 2006 ضمن العشره الاوائل .

بداية تحطيم الأرقام القياسية ليوسين بولت


 وبعد ذلك بدأ مرحله تحطيم الأرقام القياسيه حيث شارك في بطولة سباق لوزان وحطم الرقم القياسي في سباق 200 متر بزمن بلغ 19.75 ثانية والذي كان مسجل باسم العداء الامريكي تايسون جاي ، علماً بأن هذا الرقم القياسي قد بقي صامدا لمده ثلاثين عاما كامله .

 بدأ بولت التحضير لسباقات 100 متر فقد شارك في بطوله جامايكا للمئة متر منهياً السباق بزمن قدره 9.76  ثانيه ، وعلى الرغم من هذه الإنجازات الإ أن بولت كان يطمح لشيء أكبر وهو تحطيم الارقام القياسيه وتسجيلها بإسمه . 

وفي عام 2008 حزم حقائبه بإتجاه الصين للمشاركه في أولمبياد عام 2008 قاصداً سباق ال 100 متر و200 متر ليحقق الميداليه الذهبيه لسباق 100 متر في زمن قدره 9.58 ثانية . 

ولم يكتفي بولت بهذا الإنجاز الخارق بل تجاوز سباق الـ 200 متر في زمن 19.19 ثانية  محطماً رقمين قياسيين في ليلة واحده ، رقمين ظلا صامدين منذ أن بدأ تاريخ العدو في العالم . كما حصل على جائزة أفضل لاعب قوى لعامى 2008 و2009 واختاره الاتحاد الدولي لألعاب القوى كأفضل رياضي في عام 2012 .

حياته المهنية وثروته


 والأن يقدر دخل بولت السنوي ب 25 مليون يورو وتقدر ثروته ب 100 مليون يورو اغلبها من الإعلانات و عقود الرعايه مع عدد من الشركات الرياضيه الكبرى فهو يحصل من شركة بوما وحدها على 10 مليون دولار . 

يوسين بولت الإنسان


وقد حاول بولت تحسين الأوضاع الإقتصاديه في بلده جامايكا حيث افتتح مؤسسه خاصه به لتقديم المساعدات وأسس سلسله من المطاعم في بلده بهدف تنميتها وتوفير بعض فرص العمل للشباب ، ولكنه لم ينسى الدول الأخرى ايضا فقد تبرع ب 500 الف دولار لضحايا زلزال سيشوان الذي انهي حياه 70,000 صيني فضلا عن قيامه بعدد من المباريات الخيريه لدعم الفقراء والأطفال .

 يوسين بولت أكثر من مجرد بطل رياضي فقط حير العلماء بإنجازاته المذهله واثبت أن القدرة الإنسانيه ليس لها حدود و يمكن للإنسان دائما ان يحقق المستحيل .

فمنذ عقود قريبه كان ابطال العدو يرون أنه من المستحيل أن يكسر الإنسان حاجز ال 10 ثواني في سباق 100 متر ، والان حقق البرق بولت ما هو أكثر من ذلك بكثير بأرقامه الخارقة للعاده .

*****************
الاسمبريد إلكترونيرسالة