التمرينات التأهيلية لإصابة مفصل الركبة - تربية رياضية التمرينات التأهيلية لإصابة مفصل الركبة
U3F1ZWV6ZTQzNTEzMjQ3NTM2X0FjdGl2YXRpb240OTI5NDUwNTg2NDg=
recent
أخبار ساخنة

التمرينات التأهيلية لإصابة مفصل الركبة

التمرينات التأهيلية لإصابة مفصل الركبة


التمرينات التأهيلية لإصابة مفصل الركبة

تمثل إصابات مفصل الركبة ظاهرة متكررة لدى الرياضيين ، ويظهر ذلك على شكل كسور للعظام أو إصابة لمجموعة الأربطة المتصلة بالركبة ، ويكون العلاج بالتدخل الجراحى أو بدونه ، ففى حالة التدخل الجراحى ووضع جبيرة فى الجبس ، فإن ممارسة التمرينات التأهيلية تبدأ فى اليوم التالى ، وكقاعدة فإن اللاعب يؤدى هذه التمرينات من وضع الرقود على الظهر .

المرحلة الأولى لعلاج مفصل الركبة

تؤدى تمرينات لمفصل الفخذ ومفصل رسغ القدم والمشط وأصابع القدمين ، مع مراعاة أن يؤدى ذلك فى انسجام تام مع تمرينات التنفس وتمرينات التقوية العامة ، بينما تستمر المرحلة الثانية فترة من (21-28) يوم ، إذا ما كان هناك قطع فى الرباط الأمامى أو الجانبى لمفصل الركبة ، وخلال فترة تستمر من (14-18) يوم يتم ممارسة الحركات السلبية عقب (عمل غرز) لعظم الرضفة ، ويستمر أداء التمرينات لمدة (6-7) يوم من إزالة الغضروف ، ويجدر التنوية أن ثبات مفصل الركبة قد يسبب ضمور لعضلات الفخذ ومن هنا فإن التمرينات أثناء المرحلة الأولى من العلاج تكون ذات طبيعة ثابتة وعضلات الفخذ ممدودة ، هذا مع زيادة فترة الانقباض العضلى الثابت فى الانقباضة الواحدة بحيث يبدأ من (2-3) ثانية ويستمر حتى (5-6) ثانية ، وتكون الحركة فى مفصل الركبة مبتدئة بالأوضاع السهلة كالرقود على الظهر أو على الجانب أو على البطن .

المرحلة الثانية لعلاج مفصل الركبة

يجب أن يستخدم التدليك المسحى لعضلات (الفخذ وما حوله) ، ويكون ثنى ومد القدمين بوقت معين ، ويمكن أن تقوم القدم السليمة بدور إضافى بحيث تضغط على القدم المصابة فى حالة ثنيها ، ويوصى عموماً بأداء تمرينات علاجية من وضع الجلوس على مقعد والقدم غير ملامسة للأرض ، ثم تؤدى تمرينات بتوقيت معين بقصد ثنى القدم المصابة وبمساعدة القدم السليمة ، ويمكن أن تساعد القدم السليمة تلك المصابة عند القيام بأداء حركة الطعن للأمام بحيث تسند تلك القدم على عقل الحائط ، وعموماً خلال تلك المرحلة الثانية لا يجب القيام بأداء حركات تدعو للشعور بالألم .


المرحلة الثالثة لعلاج مفصل الركبة

تكون حركات المد لمفصل الفخذ بقوة كبيرة ، كأن تؤدى حركة الجلوس كاملاً بعمل (السوستة) وثنى القدم بمساعدة الذراع ،وفى هذه الحالة تكون ركبة اللاعب المصاب مرتكزة على الفراش وتكون تقوية العضلات المادة للفخذ بمساعدة التمرينات التأهيلية .

التمرينات التأهيلية لتقوية العضلات المساعدة لمفصل الركبة

• (من وضع الجلوس الطويل) يتم عمل انقباض وانبساط للعضلات ذات الأربع رؤوس الفخذية .

• (من وضع الجلوس الطويل) رفع القدمين مع ثبات الركبتين مفرودتين والحركة من مفصلى الفخذين بالتبادل .

• (من وضع الرقود) رفع القدمين مع ثبات الركبتين مفرودتين والحركة مع مفصلى الفخذين بالتبادل .

• (من وضع الرقود على الظهر) تتم حركة ثنى ومد للركبتين بالتبادل (مع ملاحظة عدم رفع الكعب عن الفراش أثناء أداء هذه الحركات) .

• (من وضع الجلوس على مقعد والقدمان مفرودتان) يتم ثنى الركبة المصابة ثم مدها ببطء ورفعها لأعلى ثم خفضها .
• (على عقلة منخفضة من عقل الحائط .

• من وضع الجلوس على مقعد ، يتم تثبيت ثقل وزنه (1-2كجم) على مشط القدم المصابة) يتم ثنى الركبة المصابة ثم مدها ببطء ، مع محاولة التغلب على مقاومة هذا الثقل .

• (جلوس عالى ، تشبيك المشطين فى الجهاز) مد الركبتين ضد المقاومة .

• (انبطاح ، العقبين ملتصقان برافع الجهاز) ثنى الركبتين ضد المقاومة .

• (من وضع الجلوس على مقعد ، ووضع مشط القدم المصابة أسفل كرة طبية زنة (2كجم) يتم تمرير الكرة لزميل مواجه يقف على مسافة (1-1.5متر) .

• (من وضع الوقوف المواجه لعقل الحائط وسند الركبة السليمة على محور العقلة) يتم ثنى الركبة المصابة ببطء للوصول إلى وضع الثنى الكامل للركبة .

• (الجلوس قرفصاء أمام الجهاز) مد الركبتين ضد المقاومة .

• (من وضع الوقوف المواجه لمقعد وسند مشط القدم المصابة على حافة مقعد وبقاء القدم السلمية على الأرض) يتم ثنى الركبة المصابة ومدها ببطء يمكن أداء التمرين بسند مشط القدم المصابة .

***************
الاسمبريد إلكترونيرسالة