U3F1ZWV6ZTQzNTEzMjQ3NTM2X0FjdGl2YXRpb240OTI5NDUwNTg2NDg=
recent
أخبار ساخنة

تاريخ رياضة الجودو فى الأوليمبياد

 

تاريخ رياضة الجودو فى الأوليمبياد



تاريخ رياضة الجودو فى الأوليمبياد 

تم إدراج رياضة الجودو ضمن برنامج مسابقات الألعاب الأولمبية لأول مرة فى دورة طوكيو عام 1964 ، وقد إستطاع لاعبو اليابان الفوز بثلاثة أوزان من بين مسابقات الأوزان الأربعة ، وكانت الأوزان الثلاثة التى فاز بها اللاعبون اليابانيون هم الوزن الخفيف ، والمتوسط ، والثقيل ، بينما فازت هولندا بالوزن المفتوح لتمنع بهذا الفوز احتكار اللاعبون اليابانيون لجميع الميداليات الذهبية .

عدم إدراج رياضة الجودو فى أولمبياد 1968 


رغم أن رياضة الجودو لم تدرج ضمن برنامج مسابقات الألعاب الأولمبية فى الدورة الأولمبية التى أقيمت فى المكسيك عام 1968م ، فإنها تعتبر واحدة من الألعاب الأولمبية التى أحتلت مكانة متميزة وبارزة فى الدورة الأولمبية العشرين التى عقدت فى ميونج عام 1972م . 

تطور الجودو فى أولمبياد 1972

ومن التطورات الهامة التى شهدتها هذه الدورة التفوق المتميز لفريق هولندا فى هذه الدورة حيث تقاسم البطولة مناصفة مع الفريق اليابانى ، لقد فاز اللاعبون اليابانيون بمسابقتى الوزن الخفيف ، والوزن المتوسط ، فإن اللاعبين الهولنديين فازوا بالوزن الثقيل والوزن المفتوح .

ومما هو جدير بالذكر أن اللاعب الهولندى وليام روسكا كان لاعباً متميزاً فى هذه الدورة بتمكنه من الفوز بكل من الوزن الثقيل والوزن المفتوح ، وقد أعلن إعتزاله بعد هذه الدورة مسجلاً تاريخاً حافلاً بالأنتصارات والتفوق .

كما تجدر الإشارة الى أن تفوق فريق هولندا فى هذه الدورة قد أصاب الفريق اليابانى بخيبة أمل كبيرة وقد إتخذت إجراءات قاسية نحو المدربين والمشرفين على الفريق اليابانى ، كما تم وضع برامج تدريب شاقة فى محاولة لإستعادة الفريق اليابانى إحتكار التفوق والتربع على عرش البطولة فى الدورات الأولمبية اللاحقة .


تاريخ رياضة الجودو فى الأوليمبياد

لعبة الجودو وأولمبياد 1976 

تمكن الفريق اليابانى من الفوز بثلاث ميداليات ذهبية من ست ميداليات فى مسابقات الوزن المتوسط والخفيف ثقيل والمفتوح ، كما فازت بميداليتين اخرتين أحداهما فضية فى مسابقة الوزن الوسط ، والأخرى برونزية فى مسابقة الوزن الثقيل ، وتفوقت هولندا هى الأخرى .

الجودو وأولمبياد 1980 

كان من المتوقع أن تشهد الدورة الأولمبية الثانية والعشرون والتى أقيمت فى موسكو عام 1980 زيادة التنافس على البطولة خاصة بعد زيادة عدد الأوزان المخصصة من أربعة أوزان إلى ثمانية أوزان ، ولكن غياب فريق اليابان ومقاطعة فريق اليابان لهذه الدورة أسوة بالعديد من الدول الأخرى إحتجاجاً على غزو الإتحاد السوفيتى لأفغانستان افقد هذه الدورة منافساً قوياً والراعى الاول لرياضة الجودو .

ومن الملامح الرئيسية التى تميزت بها هذه الدورة عدم وجود دولة بعينها تربعت على عرش البطولة بمفردها مثل البطولات السابقة وكان النصيب الأكبر للإتحاد السوفيتى ( روسيا حالياً ) وفرنسا وكوبا والمانيا الديمقراطية .

وقد إستطاع لاعبان أن يسجلا نصراً متميزاً بحصول كلاً منهما على ميداليتين أولهما اللاعب الفرنسى أنجلو باريس حيث حصل على الميدالية الذهبية فى الوزن الثقيل والميدالية الفضية فى الوزن المفتوح ، واللاعب الثانى هو لاعب ألمانيا الديمقراطية ديتمار لورانز والذى فاز بالميدالية الذهبية فى الوزن المفتوح والميدالية البرونزية فى وزن خفيف ثقيل . 

الجودو وأولمبياد 1984

فى هذه الدورة التى أقيمت فى لوس أنجلوس عام 1984 لم تختلف كثيراً عن دورة 1972 ولكن المنافس على عرش البطولة هذه المرة ليس الفريق الهولندى ولكنه فريق كوريا الجنوبية الذى إستطاع الفوز بخمس ميداليات منهم اثنين ذهبية لوزن الخفيف ووزن الخفيف ثقيل ، وأثنين فضية لوزن الريشة ووزن الديك ، وميدالية برونزية لوزن الثقيل .

ومن الناحية الأخرى فقد فاز الفريق اليابانى بخمس ميداليات بواقع أربع ميداليات ذهبية فى الوزن المفتوح ، والثقيل ، والريشة ، والديك ، وميدالية فضية فى الوزن المتوسط .


ومما هو جدير بالذكر أن اللاعب المصرى محمد رشوان كان له شرف الفوز بالميدالية الفضية للوزن المفتوح فى هذه الدورة .

****************
الاسمبريد إلكترونيرسالة